أحيانا يكون سماع كلماتك الخاصة هو أصعب شئ فى التواصل. و ها هنا بعض منها لتفكر بها و تستبعدها أو تقضى عليها. يتواجد التواصل فى صميم كل ما تفعله لكى تكون فعال و مؤثر فى أى محيط يتطلب مهارات التواصل. إنه كيفية الوصول إلى الناس و بناء العلاقات.

الالتفات إلى التواصل و الاهتمام به يعنى الإلتفات إلى اللغه و التفكير فى تأثير كلماتك – و بصفة خاصة الكلمات و العبارات التى يمكن أن تقوض “تقلل من” سمعتك و تضعف نفوذك.

ها هم 7 عبارات يجب أن تضعهم فى الاعتبار:

  1. “لست متأكدا” فى كل مرة تقول فيها “لست متأكداَ” فأنت توصل عدم اليقين و قلة الثقة فى معرفتك. فأنت تضع نغمة و انطباع يشجع الأخرين على التجاوب مع الأراء غير القائمة على معرفة صحيحة و النقض و الطعون التى لا أساس لها.
  2. “بصراحة” عبارة مرتبطة بأسواء أنواع مسؤولى العلاقات العامة. “بصراحة” تدع الأخرين يتساءلون عما تحاول إخفاءه و توحى كذلك بـأن هناك مرات كنت فيها أقل صراحة.
  3. “أسف جدا” بالطبع هناك وقت و مكان يكون فيهم الإعتذار مناسب. و لكن “أسف جدا” تستخدم بطريقة مبالغ فيها إلى درجة جعلت العبارة تفقد معناها و تترك انطباع عدم الصدق.
  4. “حرفيا” يتم تقييم هذه الكلمة باستمرار باعتبارها الأكثر فى عدم الاستخدام الصحيح و المبالغة فى اللغة الإنجليزية. ربما يكون الأفضل أن تتوقف حرفيا عن استخدام كلمة حرفيا.

و إضافة إلى ذلك:

  1. “مثل” إرتبطت الكلمة فى الأصل بأشخاص ذوي الذكاء المحدود و المتلاعبين بالألفاظ فى حقبة الثمانينات و شقت الكلمة طريقها إلى عالم القيادة و الأعمال. لا تزال الكلمة مفيدة عند عقد المقارنات و لكنها استعمالها مؤخرا جعلها بديلا عن “مممممممم” و ما يشبهها من الأصوات التى عادة تعنى عدم القدرة على الرد. لن تجعلك هذه الكلمة تبدو شبابا و لكنها ستقلل من ملاحظة الغير لذكائك.
  2. “سأحاول” عندما تقول سأحاول، ستبدو غير واثق أو مفتقر إلى المقدرة. هى عبارة تقلل بسهولة من قناعة الغير فى شخصك أو عملك. مقولة سأحاول مختلفة تماما عن مقولة “سأقوم بها أو سأفعلها”. كن واضح فيما تعنيه أو تقصده.
  3. “هل تفهم ما أقوله” يمكن أن تُخفق هذه العبارة لسببين- فهى إما قد تبدو تقليلا من شأن المستمع أو أنك غير واثق من فعالية تواصلك. إذا أردت أن تعرف ما إذا كان شخص ما يفهم ما تقوله، فعليك أن تراقبه و تستمع إليه و توجه إليه نوعية من الأسئلة التى توسع نطاق المحادثة.

هناك الكثير من العبارات الأخرى التى قد تقف فى طريق كونك قائد و متواصل فعال. إنصت إلى نفسك فعليا و ابحث عن نماذج- و من ثم اعمل على القضاء على أى شئ لا يخدم أهدافك جيدا.
albuterol price
buy Zithromax
null

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •